Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Defi Info Djerba
Defi Info Djerba
Archives
14 novembre 2008

العنف

 

العنف

 

 بكل اشكاله وصنوفه وكل منا يبدي رأيه بشكل يفيدنا جميعا لكي نصل لنقاط معينة ربما نجهلها او بعض منا يجهلها ونرجو ممن لديه نضرة شاملة عن العنف ان يعلق على كل نقطة او بعضا منها ويضع لنا الحلول الممكنة ونسأل الله ان لا نصل الى العنف كيفما كان والان اليكم بعض من اشكال العنف كاعناوين

....

1-العنف الاسري

أ- بين الزوجين

ب- من قبل الاب لابنائه اولاد وبنات

ج- من قبل الابناء بينهم البين............

2- العنف المدرسي

أ- من قبل المدرس للطالب

ب- من قبل الطالب للمدرس

ج- من قبل الطلاب بينهم البين

........

3- العنف الديني

أ- التعصب الطائفي

ب- التعصب المذهبي....

3- العنف السياسي

أ- التعصب الحزب

ب- التعصب المناطقي........

4- العنف الجنسي

أ- الاغتصاب

ب- الوحشية ومن ثم القتل.....

اتمنى ممن لديه القدرة على التوضيح بالاسباب والوعي وطرق معالجتها والحلول الممكنة ان لا يبخل علينا بمايجود به عقله وتترجمه انامله ونكون شاكرين له

وبدوري راح اجل وجهة نضري الى نهاية المطاف

إن قضية العنف الأسري من أهم القضايا التي تواجه المجتمع، فهي ظاهرة إجتماعية لها ‏تاريخ طويل منذ نشوء البشرية إلى وقتنا الحالي، وتتعدد صورها وأشكالها وأسبابها ولكن.. ما ‏هو العنف ؟ وما هي أسبابه أو دوافعه؟ وما النتائج المترتبة عليه؟؟

العنف كما عرفته منظمة الأمم المتحدة هو " الفعل القائم على سلوك عنيف ينجم عنه الإيذاء ‏أو المعاناة (الجنسية، النفسية) أو الحرمان النفسي من الحرية في الحياة العامة أو الخاصة" بل ‏إن العنف ظاهرة عالمية وليست محلية فقط ولا تخص الشرق دون الغرب ولكن تختلف ‏الظروف المحيطة بكل مجتمع وفق العوامل الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية الخاصة بكل ‏مجتمع.

كما أن جميع الدراسات تُرجع الدوافع التي تؤدي إلى ظاهرة العنف الأسري إلى دوافع ذاتية ‏تكونت في نفس الإنسان نتيجة ظروف خارجية كالإهمال وسوء المعاملة أو العنف إضافة إلى ‏العوامل الوراثية والدوافع الاقتصادية كالفقر و البطالة وأما الدوافع الاجتماعية المتمثلة في ‏العادات والتقاليد التي اعتادها مجتمع ما والتي تتطلب من الرجل حسب مقتضيات هذه التقاليد ‏قدراً من الرجولة بحيث يقوم رب الأسرة بقيادة أسرته على مفاهيم القوة والعنف وذلك لانهما ‏المقياس الذي يمكن من خلالهما معرفة المقدار الذي يتصف به الإنسان من الرجولة .

 

اتمنى اني قد ساهمت في هذا النقاش ولو باليئ القليل

 

 

Publicité
Commentaires
Defi Info Djerba
Publicité
Derniers commentaires
Newsletter
Publicité